عالم الهكرز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
عالم الهكرز

عالم الهكرز
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
سارعو سارعو بتسجيل في المنتدا لانهو سوف يتم افتتاح دورات اختراق الاجهزة والايميل سارعوووو بتسجيل في منتدا
 سارعو بتسجيل في المنتدا لانهو سوف يتم فتتاح دورات الاختلاق ولا يجوز دخولها الى الاعضاء +جميع برامج اللاختراق :الآدارة:.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برنامج القاتل للهوت ميل لسرقت الايميلات 100% مع الشرح لايفوتك جميع الحقوق محفوظة لدى ابو عليان
تفسير سورة الفاتحة Icon_minitimeالخميس مايو 16, 2019 1:49 pm من طرف Modern Stainless

» برنامج سهل جدا لتحديد مكان اي شخص متحدث معك على الماسنجر وبالصور رووووووووعه
تفسير سورة الفاتحة Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 26, 2018 4:31 pm من طرف Jgf

» اخطر برنامج للسرقة الاميل على منتدى عالم الهكرز ابو عليان, قرصنة
تفسير سورة الفاتحة Icon_minitimeالإثنين مايو 21, 2018 7:36 am من طرف Pharmacist

» حصريا .. إخترق اي ايميل حتى ان لم تكن محترف .. طريقة رائعة
تفسير سورة الفاتحة Icon_minitimeالسبت يوليو 04, 2015 8:44 am من طرف saady

» هل نسيت كلمة السر للدخول على الايميل بكبسة واحد تعاود كلمة السر
تفسير سورة الفاتحة Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 23, 2015 11:44 pm من طرف sallamooo2

»  كيف تخترق جهاز العدو
تفسير سورة الفاتحة Icon_minitimeالإثنين أبريل 20, 2015 10:36 am من طرف Ahmed Alaa Ayed

» اختراق الهواتف النقالة ما هو وكيف يتم ؟؟
تفسير سورة الفاتحة Icon_minitimeالأحد أبريل 19, 2015 12:04 pm من طرف amera220

» برنامج MicroCAM لفتح الويب كام لدى اصدقائك
تفسير سورة الفاتحة Icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 9:15 am من طرف patchik

» حصرياً البرنامج الروسي لفتح الويب كام لدى اصدقائك
تفسير سورة الفاتحة Icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 8:54 am من طرف patchik

جميع البرامج موجودة

برورات  

:::::::::::::::::::::::

البيفروست  

ادخل ولن تندم موقع الرسالة

اخطر برنامج

أخطر برنامج لسرقة الايميل :موجود في منتدانا عالم الهكرز ابو عليان:: 

    


 

 تفسير سورة الفاتحة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 241
تاريخ التسجيل : 19/06/2009

تفسير سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الفاتحة   تفسير سورة الفاتحة Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 25, 2009 1:04 am

تفسير سورة الفاتحة

سورة الفاتحة



مكية وهي سبع ءايات







بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدُ لله رب العالمين، والصلاةُ والسلامُ على سيد المرسلين، وعلى ءاله وأصحابه الطيبين الطاهرين.



أعوذُ باللهِ من الشيطانِ الرجيم



الاستعاذةُ ليست من القرءانِ إجماعًا، ومعناه: أستجيرُ باللهِ ليحفظني من أذى الشيطانِ وهو المتمرّد الطاغي الكافرُ من الجنّ، والرجيمُ بمعنى المرجومِ وهو البعيد من الخير المطرود المُهان. ويستحبُّ البدءُ بها قبل البدء بقراءة القرءانِ وهو قولُ الجمهور، وقيل: يقرؤها بعد الانتهاءِ من القراءةِ لظاهرِ قوله تعالى :{فإذا قرأتَ القرءانَ فاستعذْ بالله} (سورة النحل/98)، قال الجمهور: التقديرُ إذا أردتَ القراءة فاستعذ، وذلك كحديث :"إذا أكلتَ فسمّ الله" رواهُ الحُميديُّ والطبرانيُّ، أي إذا أردتَ الأكلَ.











{بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)} البسملةُ ءايةٌ من الفاتحةِ عند الإمام الشافعي، ولا تصحُّ الصلاةُ بدونها، وعند مالكٍ وأبي حنيفةَ ليست ءاية من الفاتحة.



وقد جرت عادةُ السلف والخلف على تصدير مكاتيبهم بالبسملة وكذلك يفعلون في مؤلفاتهم حيثُ إنها في أول كل سورةٍ سوى براءة. والابتداء بها سُنّة غيرُ واجبة في كلّ أمرٍ له شرف شرعًا سوى ما لم يرِد به ذلك بل ورد فيه غيرُها كالصلاةِ فإنها تبدأ بالتكبير، والدعاءُ فإنّه يبدأ بالحمدلةِ.



وما كانَ غير قُربة مما هو محرَّم حرُم ابتداؤُهُ بالبسملةِ فلا يجوزُ البدءُ بها عند شرب الخمرِ بل قالَ بعضُ الحنفيةِ إن بدءَ شربِ الخمر بها كُفر، لكنَّ الصوابَ التفصيلُ وهو أن يقالَ من كان يقصُد بها التبرك في شرب الخمرِ كفَر، وإن كان القصدُ السلامة من ضررها فهو حرام وليس كفرًا، والبدء بالبسملةِ عند المكروهِ مكروهٌ.



ويقدَّر متعلق الجار والمجرور فعلاً أو اسمًا فالفعل كأبدأ والاسمُ كابتدائي. وكلمة "الله" علَم على الذات الواجبِ الوجود المستحقّ لجميع المحامد، وهوَ غير مشتقّ.







{الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)} الحمدُ: هو الثناءُ باللسانِ على الجميل الاختياريّ، والحمدُ للهِ هو الثناءُ على اللهِ بما هو أهله لإنعامهِ وإفضاله وهو مالكُ العالمين، والعالَم هو كل ما سوى اللهِ، سُمّي عالَمًا لأنّه علامةٌ على وجودِ اللهِ.



{الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)} الرحمنُ من الأسماءِ الخاصّة بالله ومعناهُ أن الله شملت رحمتُه المؤمنَ والكافرَ في الدنيا وهو الذي يرحم المؤمنين فقط في الآخرة، قال تعالى :{ورحمتي وسِعت كلّ شىء فسأكتبُها للذينَ يتقون} (سورة الأعراف/156)، والرحيمُ هو الذي يرحمُ المؤمنينَ قال الله تعالى :{وكان بالمؤمنينَ رحيمًا} (سورة الأحزاب/43)، والرحمنُ أبلغُ من الرحيمِ لأن الزيادةَ في البناءِ تدلّ على الزيادةِ في المعنى.



{مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)} أي أن اللهَ هو المالكُ وهو المتصرّف في المخلوقاتِ كيف يشاء، ويومُ الدين هو يوم الجزاء، فاللهُ مالكٌ للدنيا والآخرة، إنما قال: مالك يوم الدين إعظامًا ليوم الجزاءِ لشدّة ما يحصُل فيه من أهوالٍ.



{إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)} أي أن اللهَ تعالى وحدَه هو المستحقّ أن يُتذلل له نهاية التذلل، وهو الذي يُطلبُ منه العون على فعلِ الخير ودوام الهداية لأن القلوبَ بيده تعالى. وتفيدُ الآية أنه يُستعان بالله الاستعانة الخاصة، أي أن الله يخلُق للعبدِ ما ينفعه من أسباب المعيشةِ وما يقوم عليه أمرُ المعيشة، وليس المعنى أنه لا يُستعان بغير اللهِ مطلقَ الاستعانة، بدليلِ ما جاءِ في الحديثِ الذي رواه الترمذي :"واللهُ في عونِ العبدِ ما كانَ العبدُ في عونِ أخيه".



{اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6)} أي أكرمْنا باستدامةِ الهداية على الإسلام.



{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيهِمْ (7)} أي دينَ الذين أكرمتَهم من النبيينَ والملائكةِ وهو الإسلام.



{غَيْرِ المَغضُوبِ عَلَيْهِمْ} وهمُ اليهود {وَلاَ الضَّآلِّينَ (7)} وهم النصارى.



وءامين ليست من القرءان إجماعًا، ومعناها اللهمّ استجبْ.



ويسن قولها عقب الفاتحة في الصلاةِ، وقد جاءَ في الحديثِ الذي رواهُ البخاريّ وأصحاب السنن:"إذا قالَ الإمامُ {غير المغضوبِ عليهم ولا الضالين} فقولوا ءامين"، واللهُ أعلمُ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://falastenlove.ahlamontada.com
شبح القارات

شبح القارات


عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 11/12/2009

تفسير سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفاتحة   تفسير سورة الفاتحة Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 25, 2009 11:38 am

تفسير سورة الفاتحة Horror31_800x600
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الفاتحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اي استفتاء او تفسير تريده
» ما هي العبرة من سورة الكهف ؟؟
» تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى
» سورة يوسف للقارء عبد ابو بكر الشاطري
» الشيخ خالد القحطاني ما تيسر من سورة البقرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الهكرز :: الـــقــران الكريم :: تفسير القران الكريم والسنة النبوية-
انتقل الى: